برامج مجانية رااااااااائعة

الجامع لمؤلفات الشيخ الألباني /.الجنى الداني من دوحة الألباني /الـذاكـر /القرآن الكريم مع الترجمة /القرآن الكريم مع التفسير/القرآن الكريم مع التلاوة /المكتبة اللغوية الإلكترونية /الموسوعة الحديثية المصغرة./برنامج الأسطوانة الوهمية /برنامج المنتخب فى تفسير القرآن الكريم /برنامج الموسوعة الفقهية الكويتية /برنامج الموسوعة القرآنية المتخصصة /برنامج حقائق الإسلام في مواجهة المشككين /برنامج فتاوى دار الإفتاء في مائة عام ولجنة الفتوى بالأزهر /برنامج مكتبة السنة /برنامج موسوعة المفاهيم الإسلامية /اللإمام اللكنوى /خلفيات إسلامية رائعة/ /مجموع فتاوى ابن تيمية /مكتبة الإمام ابن الجوزي /مكتبة الإمام ابن حجر العسقلاني /مكتبة الإمام ابن حجر الهيتمي /مكتبة الإمام ابن حزم الأندلسي /مكتبة الإمام ابن رجب الحنبلي /مكتبة الإمام ابن كثير /مكتبة الإمام الذهبي /مكتبة الإمام السيوطي /مكتبة الإمام محمد بن علي الشوكاني /مكتبة الشيخ تقي الدين الهلالي /مكتبة الشيخ حافظ بن أحمد حكمي /موسوعة أصول الفقه /.موسوعة التاريخ الإسلامي /موسوعة الحديث النبوي الشريف /موسوعة السيرة النبوية /موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية /موسوعة توحيد رب العبيد /موسوعة رواة الحديث /موسوعة شروح الحديث /موسوعة علوم الحديث /موسوعة علوم القرآن /موسوعة علوم اللغة /موسوعة مؤلفات الإمام ابن القـم /موسوعة مؤلفات الإمام ابن تيمية /

Translate

الأحد، 3 يوليو 2016

تفصيلات عدة النساء بين سورتي الطلاق والبقرة

تفصيلات عدة النساء 

عدة اللائي يحضن؛

1.عددهن: ثلاثة قروء 
2.القرء عبارة عن حيضة وطهر
3.موضع العدة 

       أ)في تشريع سورة البـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقرة: 
                بعـــــــــــد الطـــــــــــــــــــــــلاق يحدث:

      يحدث التطليق   ثم     تعتد المطلقة  ثم تسرح ولا إشهاد   ث     

      ب)في تشريع سورة الطـــــــــــــــــــــــــــــــــلاق:
               قبل الطلاق

يعني:   يحدث الإعتداد ثم التطليـــق ثم التفريــــق ثم الإشهـــــاد

 التبعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات:

أولاً في سورة البقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة :
         أ)كان يتبع الطلاق العدة
       ب)العدة كانت عدة استبراء
       ج)كانت المرأة هي وحدها المكلفة بتتبعها ومعرفة بدايتها من نهايتها
        د)وكانت هي الوحيدة المنوط بها اعلان بدايتها ونهايتها وتقرير ما إذا كان بها حمل من عدمه
       هـ)ورهبت النساء في تلك الأحكام الأولية بأن لا يكتمن ما خلق الله في أرحامهن ) لأنهن المنوط بهن تقرير ذلك من عدمه دون الزوج 
        و)كان من تلفظ بالطلاق يحتسب عليه التطليقة ثم تعتد امرأته كمطلقة


ففي سورة البقـــــــــــــــــــــرة كان:

 ________

تفصيلات عدة النساء المنزلة في سورة الطـــــــــــــــــــلاق عدة اللائي يحضن؛ 1.عددهن: ثلاثة قروء 
2.القرء عبارة عن حيضة وطهر
3.موضع العدة في سورة الطلاق أصبح قبـــــــــل الطلاق 
4.تم تنزيل باقي عدد النساء وهي كالآتي:
         أ)عدة اللائي لا يحضن وهما صنفان:
                *اليائسات من المحيض 
                *والصغيرات اللائي لم يبدأ عندهن المحيض 
                *وعدتهن ثلاثة أشهر قمرية
        ب)عدة المرأة الحامل:
                *وطول العدة عندهن هو كل مدة الحمل ونهايته أن تضع الحامل حملها بسقطٍ أو ولادة   

التبعات في سورة الطلاق: 
 ففي سورة الطلاق
         أ)صار الحال بأن يتبع العدة طلاقا ثم تفريقٍ ثم إشهاد
       ب)العدة صارت عدة إحصاء
       ج)صار الزوجين هما المنوط بكليهما إحصاء العدة ورصد نهايتها لاعلان بلوغ  الأجل
        د)وصارا هما كلاهما المنوط بهما اعلان بدايتها ونهايتها وتقرير ما إذا كان بالمرأة  حمل من عدمه
       هـ)ورُهِـــــــــبَ الزوجان في تلك الأحكام النهائية بأن لا تخرج المرأة من بيتها ولا تخرج  لأنهما ما زالا زوجين وكذا لأنهما المنوط بهما كليهما إحصاء العدة واعلان بلوغ الأجل : إما بالإمساك أو بالتفريق ثم الإشهاد
       و)صار الحال(بعد تنزيل سورة الطلاق) لمن تلفظ بالطلاق قبل الاعتداد هو والعدم سواءً ولا يحتسب عليه التطليقة لأنه وزوجته لم يُحصِيَا العدة ولم يبلغا أجل الطلاق بعدُ وبذلك صارت المرأة زوجةً في العدة ولا تعليق بعد أمر الله
 (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ ) وقوله تعالي في نفس الآية(وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)/الطلاق)

 __________________________________________________


 تصوير الأحكام ورسمها :
ففي سورة البقـــــــــــــــــــــرة كان:
تفصيلات عدة النساء أولا في سورة البقرة المتعدلة بسورة الطلاق
______
 ثم تنزلت سورة الطلاق وبها من الأحكام خاصة في عدد النساء الآتي 
الآيات وورد 
قال الله تعالي:
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ ) وقوله تعالي في نفس الآية(وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)/الطلاق)
______________
صور من الموضوع

 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق